Ayoon Final logo details-3
Search

التكنولوجيا المساعدة وذوي الاحتياجات الخاصة

بسمة الخاطري

باعتبار أن مرحلة الطفولة من أهم المراحل، ففيها تتحدد الصحة النفسية والجسمية والعقلية للفرد، لذلك جاء الاهتمام البالغ بأهمية الوقوف ودراسة مشكلات الأطفال بمختلف الفئات، العقلية والجسمية والصحية والبصرية والسمعية والسلوكية والإنفعالية، وإيجاد الحلول المناسبة لها.

إن ما يثير الاهتمام وقد لا يلاحظه الكثير منا، أن مشكلات الأطفال تبدأ منذ لحظة ولادته، حين لا يجد من يلبي حاجاته ورغباته، فنجده منزعجا ومتوترا، وما إن استمر إهمال هذا الطفل من قبل والديه، فلا غرابه أن نجده انحرف عن النمو الطبيعي شيئا فشيئا، فعانى من المجتمع، وعانى منه المجتمع أيضا.

وتعد التكنولوجيا المساعدة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، وهناك من يراها أنها أداة تعويضية قوية تزيد من مدخلات الحواس، وتحد من التشتت واللهو، كما وأنه يوفر الدعم للمعالجة المعرفية وتعزيز الذاكرة، والقدرة على الاسترجاع، وهناك من يصفه بالمعلم الخاص الذي يتوفر عند الطلب، ووسيلة دعم، حيث أثبتت بعض الدراسات حول مجموعة من الأطفال الذين يعانون صعوبات تعلم من بسيطة إلى متوسطة، اكتسابهم المهارات على نحو أسرع بعد استخدام الحاسوب، وأن مداركهم صارت أكثر اتساعا وانتباههم أيضا، وكما وتوصلت هذه الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في السلوك، والذين يعانون من التوحد، معدلات أقل من السلوكيات السلبية، ومزيد من التواصل مع الآخرين أثناء استخدام الحاسوب. ويبرز هنا دور المعلم، كموجه ومرشد ومساعد ومسهل لهذه الفئة، ويحرص على إختيار التكنولوجيا المناسبة لهم.

وفيما يتعلق بالتكنولوجيا المساعدة في التدريس، فإنه بالإمكان استخدامها كأداة استكشافية للإجابة عن الأسئلة، وزيادة القدرة على الابتكار والابداع، ورؤية الأشياء من منظور مختلف، وتزودهم بأنشطة عالية تحفزهم وتشجعهم، وتساهم بنموهم وتطورهم. وتسهيل تعلمهم. 

كما أن استخدام التكنولوجيا بالنسبة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة له فوائد عديدة، منها: التقليل من الإعاقة، وتحسين فرصهم الابداعية والمهنية، ودعم التقدير الذاتي والثقة بالنفس، واتاحة الفرصة للتكرار والممارسة أثناء تعلمهم، وتقلل من الاعتمادية، والاندماج في الانشطة الاجتماعية، وزيادة التحصيل، وتكوين اتجاهات إيجابية.

ومن الضروري جدا الاهتمام بما يسمى تصميم بيئة التعلم، باعتبار أن لها دور في تقليل المشكلات السلوكية، بحيث تكون البيئة مجهزة بخيارات تتناسب مع جميع الأطفال، ومستوى نموهم، وخاصة الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والإنفعالية، حيث أنها تساعدهم في التحكم بمشاعرهم، إذا ما تم تصميم البيئة بعناية فائقة، كما أنه من الجيد أن يتم إعداد بيئة مناسبة وخطة عمل مناسبة، بيئة تتضمن العديد من الخيارات، مثل وجود مكان للراحة، ومكان للنشاط البدني، ومكان للأنشطة المثيرة، وأماكن للجلوس الجماعي وأخرى للتواجد بشكل إنفرادي، على أن يتم ذلك وفق خطة مدروسة ومنظمة، تكسب المهارات الضرورية.

ومع التقدم الحاصل في التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، تتوافر اليوم العديد من الوسائل والأدوات والبرمجيات المتاحة من تعزيز تعليم وتعلم طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أعدت خصيصا لمساعدتهم على زيادة قدراتهم ومهاراتهم، وإثراء عملية تعلمهم، كما وأن الكثير من هذه البرمجيات تعد بيئة تخلو من المخاطر، وتوفر التغذية الراجعة الفورية.

ومن الضروري عند اختيار التكنولوجيا المساعدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مراعاة ما يلي: درجة ونوع الإعاقة، واختيار التكنولوجيا السهلة التعلم والإدارة، وتلك التي تعمل بشكل متكامل، وقابلية الوسيلة التكنولوجية للنقل. ومن هذه الأدوات والبرمجيات ما يلي:

مالأداء / البرمجيةطريقة التوظيف والاستخدام
1الحاسوبيعالج الحاسوب عنصر القلق والخجل والخوف لدى بعض الطلبة الذي قد ينتج عن الإخفاق في التعلم، لأنه يتعامل مع جهاز دون تعرضه إلى إحراج.    
2ألعاب الفيديو        
تقوي ألعاب الفيديو شخصية الطفل، وتزيد من ثقته بنفسه، عندما يمارس ألعاب التحدي، خاصة تلك التي تمارس بين شخصين.
3القلم القاريء / الكتاب الالكتروني      
يجذب الطفل، ويتحمس للبقاء والممارسة، فهو يراه وسيلة مختلفة، وذكية، فيدفعه ذلك إلى الفضول وحب الاستكشاف.  
4التابلت      
من الأشياء المثيرة التي تدهش الطفل العادي وطفل الاحتياجات الخاصة، بما يتضمنه من إمكانيات، في الصوت والصورة والحركات، وما يمكن أن يتضمنه من برامج تعليمية وبرامج المهارات.
تطبيقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات وبرمجيات
1Autism Time      من الصعوبات التي تواجه الأطفال المصابين بالتوحد هى قدرتهم على التعامل مع الوقت، حيث يوفر هذا التطبيق تدريب الطفل على فكرة الوقت وتحديد مدة محددة للأنشطة المختلفة عبر وسائل بصرية بسيطة.
2Autis m 5هذا التطبيق يسمح للأطفال بإخبار آبائهم وأمهاتهم ومعلميهم بما يشعرون به أو يحتاجون إليه بأشكال بسيطة وألوان متنوعة.    
3See.Tou  ch.Learn        يحتوي هذا التطبيق عددا من الصور التعليمية في مجالات مختلفة مع إمكانية إضافة صور أخرى خاصة، كما يوفر عددا من التمارين والدروس التي تم تصميمها من قبل أخصائيين في مجال السلوك عند الأطفال.
4Model Me Going Places        
هو أداة تعليمية بصرية توضح للطفل من خلال فيديوهات قصيرة ما يفترض أن يكون عليه سلوكه في الأماكن المختلفة، مثل محل البقالة أو المطار أو صالون تصفيف الشعر.  
5cognoa            
يساعد هذا التطبيق على تتبع سلوك الطفل ومراحل تطوره، لمساعدة الآباء والأطباء على متابعته، ويحتوي على مجموعة من الأنشطة التي يمكن استخدامها مع الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية.  

إن أكثر ما يقلق الآباء هو أن يولد لديهم طفلا غير طبيعيا، عليك أن تتقبل الأمر بكل الأحوال، وأن تبحث عن التشخيص الصحيح لطفلك، وتقدم له كل ما يحتاجه من دعم نفسي ومعنوي، إن ما يحتاجه طفلك، هو بيئة مهيئة، في البيت والمدرسة، ابحث له أفضل الطرق والوسائل التي تعينه على تحدي إعاقته مهما كانت صعوبتها، وتذكر دائما أنك لست المسؤول الوحيد بل هناك أشخاص وجهات كثيرة، يمكنها أن تتعاون معك، إنها ليست مسؤولية الطب النفسي فقط، وإنما يشترك معه المعلم في المدرسة، والأخصائي الإجتماعي، وأخصائي ذوي الإحتياجات الخاصة، من أجل تحديد أسباب الإضطرابات بدقة فائقة. وإذا ما توفرت البيئة المناسبة للطفل، فإنه ستتاح لطفلك فرصة للاكتشاف والابتكار والإبداع، وسوف يكون شخصا مميزا ونافعا لنفسه والمجتمع، والأمثلة حولنا كثيرة، من علماء كانوا مصابين بإعاقات مختلفة، ولكنهم أضاءوا هذا العالم بإكتشافاتهم وإختراعاتهم.

secondplay

3 Videos
Play Video

TestPlaylist

3 Videos
Play Video