يقول الموسيقار العالمي ل. ف. بيتهوفن(1770-1827): “مَن يَعمل بيده فهو عامل، ومن يعمل بيده وعقله فهو صانع، ومنيعمل بيده وعقله وقلبه فهو فنان”. واتساقًا مع عبارته الخالدة التي تؤكد أنه ما مِن مُبدع حقيقي إلا وكان لقلبه وعقله دور مهم في صياغة أعماله قبل أن يستخدم يده لتنفيذها، وما مِن فنان قدَّم إرثا فنيا عظيما للإنسانية، إلا وكان ذو فكر وفلسفة وتجربة حياتية أصقلت موهبته، وساهمت في بلورة مضمونها، ولذلك ارتكز مضمون هذا الكتاب على إبراز الجانب الفكري والفلسفي لعباقرة فنون عصر النهضة الأوروبي، من خلال أهم أقوالهم المأثورة، وآرائهم الفكرية والفلسفية التي ارتبط جزء منها بمشوارهم الفني، كما ارتبط جزء لا يستهان به منها بمشوارهم مع الحياة؛ ولذلك كان الهدف هو النفاذ إلى عقول وقلوب مبدعي الفنون الجميلة؛ لنتعلم ونعلم الطاقة المحركة لموهبتهم الفذة، قبل أن نتذوقها كأعمال فنية مجردة بمعرض أو متحف ما؛ فالفن والأدب وجهان لعملة واحدة، هي الإبداع، إذ يعكس المبدع إرثه الثقافي والمعرفي والنفسي على تجربته الإبداعية، ومن هنا، وبدراسة أهم أقوالهم، يمكن أن نجد زوايا أخرى لتذوق أعمالهم الإبداعية لم تكن واضحة من قبل.
ولذلك فإن الخبرات والتجارب التي شكلت شخصية الفنان ووعيه، وانعكست على تجربته الجمالية، وظهرت جلية في أقواله، كانت الهدف المحرك لكتابة هذا الكتاب؛ لتبصير القارئ ومتذوق الفن بالجوانب الإنسانية وراء التجربة الإبداعية للفنان، وانعكاسها على تجربته الفنية والجمالية.
ويلقي الكتاب الضوء على أهم أقوال 11 فنانا من أشهر فناني عصر النهضة الأوروبي وأكثرهم إبداعا، وهم: جيوتو دي بوندوني، ألبرشت ديورر، ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو، جورجيو فاساري، تيتيان، ألجريكو، جاك لوي ديفيد، بول روبنز، رمبرانت، ديجو فيلاسكيز.
مثال:
- يقول ليوناردو دافنشي:
• بينما اعتقدت أننيأتعلم كيف أعيش، كنت أتعلم كيف أموت.
• حيثما يوجد صراخ، لا توجد معرفة حقيقية.
• لماذا ترى العين في الأحلام شيئًا أكثر وضوحًا من الخيال عندما تستيقظ؟!
• حيث لا تعمل الروح باليد، فلا يوجد فن.
• من يريد أن يكون غنيًّا في يوم واحد، يُشنق في سنة.
• كل فعل يحتاج إلى دافع وراءه.
• من ثبت على نَجمٍ لا يُغير رأيه.
• الطبيعة لا تخرق قوانينها أبدًا. - يقول مايكل أنجلو بوناروتي:
• رأيتُ المَلاكَ على الرّخام، ونحته حتى أطلقت سراحه.
• كُلُّ كُتلةٍ حجريةٍ لها تمثال بداخلها، ومن مهمّة النحَّات اكتشافها وتحريرها.
• إن العملَ الفني الحقيقي ما هو إلَّا ظل للكمال الإلهي.
• أنا لا أزال أتعلم.
• التفاهات تصنع الكمال، لكن الكمال ليس تافهًا.
• يا رب، اجعلني أرغب دائمًا في أكثر مما يمكنني تحقيقه.
• من الضروري إبقاء البوصلة في عين المرء وليس في يده؛ لأن الأيدي تنفّذ، لكن العين تحكم.
• الشيء الجميل لا يسبب الكثير من الألم أبدًا مثل عدم سماعه ورؤيته.